bojaper
292469117516382
Loading...

على مائدة أهل البيت عليهم السلام

إعداد عمار كاظم ووفقني لاداء فرض الجمعات، وما اوجبت علي فيها من الطاعات وقسمت لاهلها من العطاء في يوم الجزاء انك انت العزيز الحكيم. «ألا ا...







إعداد عمار كاظم
ووفقني لاداء فرض الجمعات، وما اوجبت علي فيها من الطاعات وقسمت لاهلها من العطاء في يوم الجزاء انك انت العزيز الحكيم.
«ألا ادلكم على خير اخلاق الدنيا والاخرة، تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك»
حديث نبوي

وعي الإنسان لمسؤوليته أمام الله
يريد الله تعالى للانسان ان يحسم امره في تقرير مصيره فيما ينتظره في المستقبل، عندما يلتقي في الاخرة مع حساب الله ويريد للانسان ان يكون واقعيا في وعيه لمسؤوليته ولكل ما يعانيه في حركة المسؤولية، ولذلك يقول الله تبارك وتعالى «من كان يرجو لقاء الله فإن اجل الله لآت وهو السميع العليم، ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه ان الله لغني عن العالمين» (العنكبوت 5ــ6)، فإذا كان الانسان يرجو لقاء ربه لانه يؤمن بالله واليوم الاخر ويرى ان لكل مخلوق اجلا لا بد ان يبلغه صاحبه فيما قدر له فإن عليه ان يستعد ويتهيأ لاجله ويوحي لنفسه على الدوام عندما يصبح ويمسي بأن اجل الله آت فالاجل قد يأتيه صباحا ومساء وقد يأتيه نائما او في حالة اليقظة، ولذا عليه ألا ينسى اجله لانه اذا نسيه اطال امله ونسي عمله والانسان الواعي لمسؤولياته امام الله يعرف ان هناك حسابا ينتظره وان هناك عقابا او ثوابا سيناله، اما الانسان الذي ينسى الموت والاخرة، فإنه يترك العمل ويفكر في العمر والامد الطويل ويؤخر عمل اليوم الى الغد وعمل الغد الى ما بعد غد.

تدبر القرآن

«ان في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما انزل الله من السماء من ماء فأحيا به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لآيات لقوم يعقلون» (البقرة 164)، حين نزلت هذه الاية قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين قال: «ويل لمن لاكها بلحييه ثم لم يتدبرها»، اذا لكي نفهم القرآن لابد من ان نتعامل بالعقل والوعي والتدبر ويحذر القرآن عن قفل العقل وغفلته عما حمل هذا الكتاب للناس من حقائق وعلوم ومعارف وهداية وصلاح وتشريع وقيم انسانية سامية ويتحدث القرآن عن غياب التدبر والوعي العملي وفهم الدلائل والآيات الطبيعية والحياتية والاجتماعية حتى كان الانسان لم يرها لانه لا يفكر فيها ولا يستوعب الدروس والعبر منها لذلك يندد القرآن باولئك المعرضين الغافلين.

أكبر العيب أن تنتقد ما فيك مثله
اكبر العيب ان تعيب ما فيك مثله فإن تشهر سيف النقد وتطلق سهامه في كل اتجاه وفيك من الاخطاء ما هو مثل او اكثر مما لدى الشخص او الجهة المنقودة فذلك ما يعده البعض عيبا شائنا بل عاراً.


دليل الحريات في القرآن الكريم

حرية الاختيار: قال تعالى «وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر» (الكهف 29).
التطبيق الحياتي: اذا فكرت تفكيرا حرا مستقلا فلا بد ان يقودك الى الحق لانه ينسجم مع الفطرة الانسانية السليمة، واما اذا استسلمت لهواك وخضعت للتقاليد والعادات والاعراف والشهوات المنحرفة زاغ البصر وزلت القدم، فالانسان في الاسلام حر في اختياره بعدما اتضح له سبيل الرشد (طريق الحق) وسبيل الغي (طريق الكفر والانحراف) وعليه ان يتحمل مسؤولية اختياره في النتائج الايجابية المترتبة على الرشد والايمان وفي النتائج السلبية المترتبة على الغي والعصيان. اذا انت تصنع مصيرك بنفسك من خلال حسن او سوء اختيارك ويصدق ذلك عليك كفرد وعلى المجتمع كمصير جماعي ولابد من التنبيه والتنبه الى ان ارادة الله «تالية» وارادتك «سابقة»، فعلى ضوء المقدمات تكون النتائج. ورد في الحديث «من اراد عزاً بلا عشيرة، وغنى بلا مال، وهيبة بلا سلطان، فلينتقل من ذل معصية الله الى عز طاعته» وعن الامام الصادق (ع): «ان الله فوض الى المؤمن اموره كلها ولم يفوض اليه ان يذل نفسه، قال: يتعرض لما لا يطيق او يدخل في ما يعتذر منه».


اشترك في قناتنا على يوتيوب من هنا




عن الكاتب : بوجابر

مدون بالدرجة الثانية ووالد بالدرجة الأولى, من الكويت مؤسس لعدة مواقع محلية خبير في التسويق الإلكتروني وتحسين المواقع وتصميم المدونات


Email : [email protected]

موخوش 6846368763161995427

Home item